الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
معتقدات معلمات اللغة الانجليزية و ممارساتهم التربوية في ضوء متغير الجنس
Female EFL Teachers' Gender-Related Beliefs and Pedagogical Practices
الموضوع
:
معهد اللغة الإنجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يُعتقد بأن أداء المعلمين لأعمالهم التدريسية يتأثر بمعتقداتهم المتعلقة بكون الطالب ذكر أم انثى، ولكن مثل تلك الدراسات يعتبر نادراً في الشرق الأوسط. لذلك، تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن المعتقدات والممارسات التربوية المتعلقة بنوع الجنس لدى معلمات السنوات المبكرة في المرحلة الابتدائية بإحدى المدارس الخاصة في جدة بالمملكة العربية السعودية. ويتبع البحث الحالي تصميم البحث المختلط تحت مظلة النظرية الادراكية للمعلمين. ومن أجل استكشاف معتقدات المعلملمات المتعلقة بنوع الجنس، استخدمت الدراسة اداة الملاحظة في الفصول الدراسية والمقابلات شبه المقننة لإيجاد بيانات نوعية من ثمانية معلمات، والاستبانة للحصول على بيانات كمية. وتمت ملاحظة المعلمات خلال تدريسهم في حصتين للطالبات وفي حصتين أخرتين للطلاب. بعد ذلك، تم إجراء مقابلة واحدة شبه مقننة مع كل معلمة، ثم تم توزيع وتعبئة الاستبانة من قبل 59 معلمة. أسفرت نتائج المقابلات عن 6 موضوعات رئيسية (الاختلافات المتصورة، إنجازات الصف، إدارة الفصل الدراسي، المعاملة التفاضلية من قبل المعلمات حسب نوع الجنس، التخطيط وتقديم الدروس، والتحفيز) والتي توضح أن معتقدات المعلمات المتعلقة بالجنس تؤثر على الطريقة التي يديرون بها صفوفهن. علاوة على ذلك، فإن تحيزهم لجنس الطالب يحدد كيفية تفاعلهم مع تلاميذهن. وبالرغم من أن معظم المعلمات يتفقن على أن تلميذاتهن يحصلن على درجات أعلى في الاختبارات، إلا أنهن لا يوافقن جميعاً على فكرة تفوق الإناث في تعلم اللغة. واتفقت البيانات الكمية المتحصلة من الاستبيان مع النتائج النوعية في معظم الحالات. وتشير النتائج إلى أن المعلمات يتعاملون مع تلاميذهن بمنظور نوع الجنس، وهو أمر واضح من الطريقة التي ينفذن بها دروسهن. وتشير الدراسة إلى أن هذه النتائج ستساعد صانعي السياسات المنهجية على فهم التحديات التي قد يواجهها المعلمات والطلاب في الفصول الدراسية أحادية الجنس التي تتولاها المعلمات. ونتيجة لذلك، ينبغي أن يشجع واضعو السياسات المعلمين على التنظيم الذاتي لسلوكهم لضمان المساواة بين الجنسين في الصف الدراسي. الكلمات الرئيسية: معتقدات المعلمين، الممارسات التربوية، نوع الجنس، الفصول الدراسية احادية الجنس، إدراك المعلمين.
المشرف
:
د منى بنت حسين طه صابر
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
المشرف المشارك
:
د عبد العزيز بن ابراهيم يوسف فقيه
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, May 20, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بنان يحيى الخزرج
Alkhazraj, Banan
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46128.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث