الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية البرنامج الاتصالي "لا حج بلا تصريح"دراسة ميدانية على عينة من حجاج الداخل
ASSESSING THE EFFEECTENESS OF THE COMMUNICATION PROOGRAM "NO HAJJ WITHOUT PERMISSION "
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الحملة الإعلامية لوزارة الداخلية السعودية (لا حج بلا تصريح) الموجهة للحد من الزحام والتكدس والضغط على عاهل خادمي حجاج بيت الله الحرام، من وجهة نظر حجاج الداخل، ومعرفة مدى أهمية الحملات الإعلامية التوعوية وبرامجها الاتصالية في تشكيل الاتجاهات والسلوكيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة، ومعرفة الأسس العلمية التي تم عليها تخطيط وصياغة الحملة الإعلامية التوعوية "لا حج بلا تصريح" كما هدفت للكشف عن مدى فاعلية البرنامج الاتصالي الذي تنفذه وزارة الداخلية السعودية في تنظيم الحج، وعن طبيعة علاقتهبمدى التزام حُجاج الداخل بالأنظمة والتعليمات الخاصة بتنظيم أداء الحج، والوقوف على دور المتغيرات (العمر، والجنس، والجنسية، ومرات أداء فريضة الحج، والمستوى التعليمي، وطبيعة العمل) في تحديد وجهات نظرهم تجاه الحملة. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي في الوصول الى أهدافها؛ وقد تم تطبيق هذه الطريقة عن طريق المعاينة العشوائية البسيطة وتكونت عينة الدراسة من (262) مبحوثاً، من حجاج الداخل لموسم الحج (1439هـ). واعتمدت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات من عينة الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان اهمها أن مستوى معرفة حجاج الداخل بالبرنامج الاتصالي "لا حج بلا تصريح" عالي (66.53%) وأن الرسائل النصية (SMS) كانت أهمالوسائل المستخدمة في التوعية بمفهوم لا حج بلا تصريح، تليها وسائل التواصل الاجتماعي (واتس آب – تويتر – فيس بوك ...إلخ) ثم التليفيزون، تليه لوحات الطرق، وأخيراً الاذاعة. كما أظهرت النتائج أن درجة قبول أفراد العينة من حجاج الداخل لرسائل حملة لا حج بلا تصريح عالية، وذلك بمتوسط (3.43) وانحراف معياري (0.84). وأن درجة فاعلية قرار ترخيص الحج من وجهة نظر أفراد العينة من حجاج الداخل عالية. وأن فاعلية قرار ترخيص الحج حسب وجهة نظر أفراد العينة من حجاج الداخلت تمثلت في كونه له دور بالغ في تنظيم الحج"من حيث تشريع العقوبات للمخالفين، وبالتالي المساهمة في التقليل من عدد الحجاج غير النظاميين، وتقليل المضايقة على الحجاج النظاميين وضيوف الرحمن من الخارج. وبناء على ما توصلت اليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباخث بجملة من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بكيفية إعداد وتخطيط مثل هذه الحملات والاهتمام بطبيعة رسائلها، وصولًا إلى ضرورة دراسة الجمهور المستهدف الذي يمثل الهدف النهائي لأي عمل إعلامي توعوي. والاستفادة من الشبكات الاجتماعية في التواصل مع الجمهور، بما يخدم عملية التطوير في الاجراءات والأساليب للبرنامج الاتصالي الذي تنفذه وزارة الداخلية السعودية "لا حج بلا تصريح" والتعرف على ردة فعل الجمهور تجاه أي قرار، بالإضافة إلى سهولة التعرف على درجة رضائهم عن ما يقدم لهم من خدمات.
المشرف
:
د. زامل عباس أبوزنادة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, July 2, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
علي محمد آل شيبان
ALSHIBAN, ALI MOHAMMED MOHAMMED
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44558.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث