الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فعالية التعليم الالكتروني لتمريض قسم العناية المركزة لمنع التهاب الرئ المصاحب لجهاز التنفس الصناعي
THE EFFECTIVENESS OF IMPLEMENTING ELECTRONIC LEARNING MODULE IN PREVENTING VENTILATOR ASSOCIATE PNEUMONIA AMONG INTENSIVE CARE NURSES.
الموضوع
:
كلية التمريض
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
فعالية وحدة التعليم الالكتروني في تطبيق معاير الوقاية من الالتهاب الرئوي المصاحب لجهاز التنفس الصناعي على ممرضي وحدة العناية المركزة تغريد حمزة هوساوي المستـخـلـص مقدمة: أحد المبادئ الفعالة لمنع الالتهاب الرئوي المصاحب لجهاز التنفس الصناعي في المستشفيات هو تجهيز العاملين في وحدات العناية المركزة بالمعرفة الكافية و المهارات المتقدمة عن طرق منع ظهور المرض . حيث أن دمج التعليم الإلكتروني في تعليم التمريض تبعاً للوعي المتزايد في جميع أنحاء العالم يساعد ممرضين وحدة العناية المركزة لدمج الممارسة القائمة على الأدلة مع الرعاية اليومية لمرضى العناية المركزة. الهدف من الدراسة: تقيم فعالية التعليم الإلكتروني في تنفيذ تدابير الوقاية من الالتهاب الرئوي المصاحب لجهاز التنفس الصناعي بين ممرضين وحدة العناية المركزة. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الكمي (شبه التجريبية) لاختبار تأثير التعليم الإلكتروني على ممرضين وحدة العناية المركزة. مكان البحث: وحدة العناية المركزة بمستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة. الأدوات المستخدمة: اجريت هذه الدراسة باستخدام أداتين: أداة تقييم المعرفة و أداة تقيم الأداء التمريضي. النتائج: لوحظ إن معرفة ممرضين العناية المركزة قبل تعرضهن للتعليم الإلكتروني تصنف كمتوسط 72.66٪ بناء علي المقياس الذي اتبعته الباحثة في تصنيف النتائج، حيث تحسنت الي 96.2٪ بعد تعرضهم للتعليم الالكتروني. مما يشير الى فعالية التعليم الالكتروني علي معرفتهم, كما لوحظ انخفاض طفيف في معرفتهم العامة في الاختبار الأول بعد التعرض للتعليم الالكتروني 1 و 2 لتصل إلى 91.32٪. ومع ذلك كانت الفروق في معرفتهم في الاختبار قبل و بعد التعرض للتعليم الإلكتروني ذات دلالة معنوية (P <0.005). فيما كان أداء الممرضين العملي بمقدار 61.73 ٪ و ذلك قبل تعرضهم للبرنامج التعليمي في حين أظهرت الدراسة نتائج تحسن هائلا بمعدل 99٪ في الملاحظة الأخيرة بعد التعرض للبرنامج . الخلاصة: كشفت الدراسة بشكل خاص أن استخدام التعليم الإلكتروني في تثقيف ممرضي العناية المركزة حول تطبيق معاير الوقاية من الالتهاب الرئوي المصاحب لجهاز التنفس الصناعي كانت فعالة إلى حد كبير. وقد تم تسليط الضوء على ذلك من خلال الدرجات العالية في المعرفة و المهارة بعد التعرض للبرنامج التعليمي الالكتروني.
المشرف
:
د. إلهام نقشيندي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, June 5, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
تغريد حمزة هوساوي
Hawsawi, Taghreed Hamza
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43478.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث