الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
وعي أمهات ومعلمات رياض الأطفال الحكومية بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ماقبل المدرسة في مدينة جدة
THE AWARENESS OF MOTHERS AND TEACHERS OF GOVERNMENTAL KINDERGARTENS OF INDICATORS OF LEARNING DIFFICULTIES AMONG PRESCHOOLERS IN JEDDAH
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي أمهات ومعلمات رياض الأطفال الحكومية بمدينة جدة، بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية مكون من (65) معلمة ممن يعملن في الروضات الحكومية بمدينة جدة و(65) أم ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وتتلخص في أن وعي أمهات رياض الأطفال بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة في رياض الأطفال الحكومية بمدينة جدة ككل جاءت بدرجة استجابة (محايد)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (3.10)، بانحراف معياري (0.690) وهي قيمة أقل من واحد صحيح مما يعني تجانس أفراد مجتمع البحث أن وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة في رياض الأطفال الحكومية بمدينة جدة ككل جاءت بدرجة استجابة (محايد)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (3.36)بانحراف معياري (0.639) وهي قيمة أقل من واحد صحيح مما يعني تجانس أفراد مجتمع البحث لدرجة وعي المعلمات ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية ككل لدى أطفال ما قبل المدرسة بين الأمهات والمعلمات لصالح المعلمات، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها : ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة الوعي بماهية صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة وكيفية اكتشافها لكلاً من المعلمات والأمهات.
المشرف
:
د. منال لإبراهيم عبد الله مديني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
المشرف المشارك
:
د. حسين عبد المجيد مفلح النجار
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 25, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بشاير أحمد الصيادي
AL-sayadi, Bashayer Ahmad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43289.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث