الصفحة الرئيسية
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
من نحن؟
نبذة تاريخية عن الكلية
رؤيتنا و أهدافنا
السيرة الذاتية لوكيلة الكلية
الهيكل التنظيمــــي
ميثاق المهنة لأعضاء هيئة التدريس
الأقسام العلميــــة
الدراسآت الإسلامية
اللغة العربية وآدابها
التاريــــــخ
الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
اللغات الأوروبية وآدابها
المواد العامة
الوحدات الإدارية
الاعتماد الأكاديمي
مقدمة عن الاعتماد الأكاديمي
تعريف بالاعتماد الأكاديمي
نماذج هيئة تقويم التعليم.NCAAA
الإرشاد الأكاديمي
الرؤية و الرسالة و الأهداف
أعضاء لجنة الإرشاد
التقويم الجامعي
دليل الإرشاد الأكاديمي
نماذج الإرشاد الأكاديمي
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث العلمي
شعبة التدريب العملي و التعاوني
شعبة العلاقات العامة و الإعلام
الشؤون التعليمية
خدمات الطالب
التقويم الجامعي
الأنظمة و اللوائح
نموذج الاختبار البديل
المواد
أسئلــــة متكــــررة
الأبـــــــــحـــــــــاث
دليل المنسوبين
دليل الإداريات
دليل الأكاديميين
خدمات الموقع
المـــــــلـــــــفـــــات
خريطة الوصــــول
ألبـــــوم الصــــور
آخـــر الأخبـــــار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الانسانية بالفيصلية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
التلعثم اللغوي في اللغة الإنجليزية بحث لغوي نفسي في العلاقة بين نطق متعلمات اللغة الانجليزية السعوديات و عمليات التذكر اللغوية
Tongue Twisters in English: A Psycholinguistic Investigation of the Relationship between Language Production of Saudi ESL and Verbal Working Memory
الموضوع
:
لغويات نفسية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يبحث هذا البحث العلاقة بين الذاكرة وعملية التذكر في المنطوق اللغوي، وذلك باستخدام جمل للتلعثم اللفظي حيث يقوم متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة ثانية باستخدامها. من خلال تذكر جمل التلعثم اللفظي تظهر الأخطاء اللغوية على المستوى الصوتي الأساسي والفرعي. إن تحليل الأخطاء اللغوية الناتجة عن عمليات التذكر في سياق التلعثم اللفظي قد تعمل على تحسين الأداء اللغوي. تشمل الدراسة العمليات الذهنية اللغوية التي تكون على المستوى الصوتي للحديث ذو المقاطع الأحادية و الحديث المتواصل و التغيير الصوتي الذي يتبع العمليات التالية: حركة الصوت و استبدال الصوت و فقدان الصوت و إضافة الصوت. أما الأنواع الأخرى كالإبدال الصوتي و الإدغام و حركة الصوت فقد أدرجت كأنواع أساسية تؤدي إلى التأثير في التغيير الصوتي. أجريت الدراسة على نوعين من جمل التلعثم الصوتي و هما التلقائي و الرسمي من قبل المتحدث ثنائي اللغة. يشارك في هذه الدراسة 40 من متعلمات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من جامعة الملك عبد العزيز- قسم اللغة الإنجليزية واللاتي تتراوح أعمارهن بين 19- 22. وقد أظهرت نتائج البحث على عكس المتوقع حدوثه, أن الأخطاء اللغوية الصوتية في الحديث الرسمي أكثر ظهورا منه في الحديث التلقائي من قبل المتحدث ثنائي اللغة. وعلى ذلك فان هناك علاقة بين وعي المتحدث و تكرار حدوث الأخطاء الصوتية
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
عدد الصفحات
:
32
اسم الداعم
:
عمادة البحث العلمي (DSR)، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، تحت المنحة رقم (429 / 004H-19
سنة الدعم
:
1434 هـ
2013 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, November 2, 2015
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ريم عمر مغربي
Maghrabi, Reem Omar
باحث
دكتوراه
Rmoghrabi@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
38119.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث