الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
الخطة الاستراتيجية
الإدارة>
الإدارة الحالية
الإدارة السابقة
الهيكل التنظيمي
اللجنة الاستشارية الصناعية
ألبوم الصور
دليل المعامل
الأقسام العلمية
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
أكاديميات
برامج البكالوريوس
برامج الدراسات العليا
البرامج التنفيذية
التقويم الأكاديمي
القبول في الكلية
القبول و التحويل لمرحلة البكالوريوس>
شروط التسكين في الكلية (القبول من السنة التحضيرية)
التحويل إلى الكلية
القبول للدراسات العليا
القبول في البرامج التنفيذية
البحث العلمي
المجموعات والوحدات>
المجموعات البحثية
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
برنامج العلماء المتميزون
مجلة الكلية
منسوبو الكلية
أعضاء هيئة التدريس
قسم علوم الحاسبات
قسم تقنية المعلومات
قسم نظم المعلومات
الكادر الإداري
نظام ادارة الاعتماد الاكاديمي (AIMS)
وحدة التطوير والجودة
توظيف أعضاء هيئة التدريس
طاقات تحت الضوء
ميثاق أخلاقيات المهنة
الطلاب
مرحلة البكالوريوس>
الخدمات الأكاديمية
مقررات السنة التحضيرية
دليل الطالب
الإرشاد الأكاديمي
المعامل والمرافق
حقوق وواجبات الطالب
الدارسات العليا>
السياسات و اللوائح
دليل الطالب
دليل الدراسات العليا
توجيه الطلاب الجدد
قوالب مقترحات و رسائل الماجستير والدكتوراة
المواد
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
تسجيل الخريجين
الأنشطة الطلابية
نادي ريادة الأعمال
نادي الأمن السيبراني
نادي علم البيانات
نادي البرمجة
الارتباط بالمجتمع
الشراكات الصناعية>
أكاديمية سيسكو
أكاديمية مايكروسوفت
أكاديمية أوراكل
خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
الملفات
الأبحاث
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
نظام تعليم الكتروني تكيفي وفعال يعتمد على التقييم المتعدد الأساليب
An Effective-Adaptive E-learning System Based on Multi-Styles Assessment
الموضوع
:
أنظمة التعليم الإلكتروني التكيفية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتوفر اليوم الكثير من المواد التعليمية والتربوية على الإنترنت ، ولكن ينقصها بشكل كبير القدرة على التلاؤم مع اسلوب المتعلم ، مما يسبب مشكلة واضحة في التعليم الإلكتروني بشكل خاص وفي مسألة التعليم بشكل عام. ولقد أوضحت عدة دراسات أنه لا بد من القيام بتقييم للاستخدام الحالي لأساليب التعلم الخاصة بالطلاب وذلك لكي تتلائم مع المواد المختلفة. ومن هنا ظهرت الحاجة الملحة إلى تصميم وتنفيذ نظام تعليمي متعدد الأساليب للقيام بلعب دور أساسي في العملية التعليمية بحيث يلبي كافة الخيارات للطلاب كما هو موضح في هذه الورقة العلمية. تعرض هذه الورقة العلمية نظام تعليم الكتروني فعال يتناسب مع تدريس مواد الذكاء الإصطناعي باللغة العربية. تعتمد محتويات النظام التكيفية على القيام بتقييم اساليب التعلم لدى الطلاب أولاً ، ومن ثم يمكن إعطاء الطلاب المادة العلمية المناسبة لاسلوب التعلم لديهم. حيث تشرح هذه الورقة العلمية كيف أن بإمكان الطلاب استيعاب المادة العملية المقدمة. وسوف يتم تقديم نموذج عملي أولي لنظام التعليم الإلكتروني التكيفي المقترح في هذه الورقة العلمية والذي يتميز بفعاليته في تدريس مواد الذكاء الإصطناعي باللغة العربية. تم تصميم هذا النظام التعليمي لتدريس الطلاب باللغة العربية وذلك في كلية المعلمين بجدة حيث يتم تدريس جميع المواد هنالك باللغة العربية. نعتقد أن بمقدور هذا النظام مساعدة الطلاب بشكل فعال في فهم مواد الذكاء الإصطناعي والتمكن من استيعاب المواد بشكل أكبر وأيضاً الوصول إلى الأهداف المحددة في وقت أقل وبكلفة أقل أيضاً.
اسم المؤتمر
:
Learning and Technology The 7th Annual Symposium
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
جدة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, May 30, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الحميد رجب
Ragab, Abdul Hamid
باحث
دكتوراه
أبو بكر باجنيد
Bajnaid, Abubakr
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29819.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث