الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نظرة عامة
نبذة عن الكلية
الرؤية والرسالة والأهداف
الأقسام العلمية والدرجات
الإدارة العليا
عميد الكلية
الوكلاء
وكيل الكلية
وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي
وكيل الكلية للتطوير
وكيلة الكلية لشطر الطاليات
إدارة الكلية
سياسة الجودة والهيكل الإداري
الوحدات المساندة
الأبحــــــــــــــاث
العمداء السابقون
الجوائز والتميزات
جائزة عميد كلية الهندسة
الأعتماد الأكاديمي العالمي (ABET)
إطلاق أول طائرة سعودية غير مأهولة
الحصول على شهادة الأيزو
الأقسام العلمية
هندسة الطيران والفضاء
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد
الهندسة المدنية والبيئية
الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات
الهندسة الصناعية
هندسة التعدين
الهندسة النووية
الهندسة الميكانيكية
شطر الطالبات
دبلوم السلامة والوقاية من الحريق
خدمات الطلاب
القبول والتحويل
لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية
لائحة الطالب - الحقوق والواجبات
المواد
أسئلة متكررة
خدمات الموقع
مواقع الأكاديمين
دليل المنسوبين
الجمعيات الهندسية
مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية
دليل الكلية باللغة الإنجليزية 2020
ألبوم الصور
خريطة الوصول
نماذج الدراسات العليا
آخر الأخبار
اتصل بنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الهندسة
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تأثير درجات الحرارة على أنابيب متعدد الإثيلين عالي الكثافة
The Temperature Effects On High Density Polyethylene (HDPE) Pipes
الموضوع
:
هندسة ميكانيكية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تتأثر الخواص والمميزات الميكانيكية لأنابيب متعدد الإثلين عالي الكثافة بالظروف البيئية بصورة كبيرة . ويهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير درجات الحرارة على منحنيات الخواص الميكانيكية ( الإجهاد ، والانفعال ) واللزوجة المرنة لهذه الأنابيب ، فقد تمت تغطية مدى من درجات الحرارة ( 33-80ْم ) في اختبارات أنابيب متعدد الإثلين عالي الكثافة لدرجتيه الثالثة ( 3 ) والخامسة ( 5 ) ذوات ضغوط عمل 4 بار ، و 10 بار على التوالي . حيث درست مقاسات مختلفة من هذه الأنابيب تتراوح أقطارها بين 16-32مم ، واستخدم في هذه الدراسة بشكل رئيس اختبار الشد ، وذلك حسب المواصفات القياسية اليابانية . بينت نتائج هذا البحث أن جميع الأنابيب التي تم اختبارها قد أبدت حساسية لدرجات الحرارة بنسب متفاوتة ( حيث قلت مقاومتها للتشكيل كلما ارتفعت درجة الحرارة ) بغض النظر عن درجة الأنبوب أو مقاسه . كذلك تبين بشكل عام أن جميع الخواص الميكانيكية لهذه الأنابيب قد قلت بصورة غير خطية مع زيادة درجة حرارة الاختبار . وقد أظهرت قيم إجهاد الخضوع وقوة التحمل القصوى ، ومعامل المرونة والشغل اللازم لكل وحدة حجم انخفاضا أو ضعفاً يتراوح بين 45-60% على مدى درجات الحرارة التي تم اختبارها . وعموماً فقد أبدت الأنابيب من الدرجة الخامسة(5) تفوقاً في الخواص الميكانيكية على الأنابيب من الدرجة الثالثة (3) لكل مدى درجات الحرارة التي تم اختبارها . وأخيراً تمت مناقشة مشكلة التفكك في اللدائن ، بما في ذلك مبادئها وأسبابها وآلياتها والعوامل التي تؤثر على هذه الظاهرة ، وأيضا نوقشت أنواع التفكك الحراري والميكانيكي في أنابيب متعددة الإثلين عالي الكثافة على وجه الخصوص
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
8
العدد
:
1
سنة النشر
:
1416 هـ
1996 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, January 10, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ماهر حمدي الصاحب
Es-SAHEB, MAHIR HAMDI
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24756.pdf
pdf
The Temperature Effects On High Density Polyethylene (HDPE) Pipes
الرجوع إلى صفحة الأبحاث